اليوم، وأنا أُعدّ مائدة الفطور، تخيّلت أن البيض المقلي يشبه أي شيء آخر نقوم بفعله في الواقع .. نعم نعم البيض المقلي .. المرحلة الأولى هي مرحلة التحضيرات .. كسر البيض وخفقه .. إحماء الزيت في المقلاة .. من ثم مرحلة التنفيذ .. وضع البيض فوق الزيت الساخن جدًا .. في هذه المرحلة الحساسة وهي بداية التنفيذ من الضروري جدًا أن نستمر بتحريك البيض في المقلاة بطريقة معيّنة ليتشكل قوامه ولا يلتصق أي جزء منه في المقلاة .. وفي هذه المرحلة يجب أن تبقى حرارة النار عالية تحت المقلاة .. بينما في المرحلة التالية .. نُقلل التحريك ونُخفض درجة حرارة النار .. ونتركه ليصل إلى الاستواء بهدوء .. وهنا نصل إلى المرحلة ما بعد الأخيرة وهي إضافة التحسينات كالملح والبهار أو الجبنة أو البقدونس أو مكونات أخرى لتجعل الطبق مميزًا عن الطبق التقليدي المعتاد .. 

نُلاحظ هنا عدّة أمور:
1. إن تركنا البيض في المرحلة الأخيرة حتى وإن كانت درجة حرارة النار منخفضة فإنّه سيحترق ويلتصق بالمقلاة ويذهب كل جهد الخطوات السابقة إلى القمامة

2. إن تركنا درجة الحرارة عالية في المرحلة ما قبل الأخيرة وإلى الأخيرة ستبقى بعض الأجزاء العلوية منه غير مستوية ولكن الجزء السفلي منه سيحترق

3. كيفية تحريك البيض بعد وضعه في المقلاة وتوقيت خفض أو رفع درجة الحرارة يختلف تمامًا باختلاف نوع الطبق الذي نحضّره (بيض مخفوق - بيض عيون - بيض مع مكونات أخرى .. الخ)

باعتقادي أن أيّ أمر نقوم به يمر بهذه المراحل بشكلٍ عام .. وإن مبالغتنا في أي من هذه المراحل قد يؤدي بنا إلى الفشل في النهاية .. يجب أن تأخذ كل مرحلة حقها دون زيادةٍ أو نقصان .. قد يبتكر بعضنا أساليب جديدة أو مكوناتٍ جديدة أو أدواتٍ جديدة .. وهنا تمامًا ما يُميّز كل عمل بحدّ ذاته عن غيره .. (فليس كل البيض المقلي متماثلًا في النهاية .. ولا جميع أطباق البيض شهيّة للعين والمعدة :P ) ..

في النهاية، إن حدث أي خلل خلال إحدى هذه المراحل فكُلّ ما علينا فعله هو العودة خطوة أو عدة خطوات للوراء لاستدراك الخطأ ومحاولة إصلاحه .. فبعض الأخطاء قابلة للإصلاح وبالتأكيد بعضها الآخر فـ لا ..

أما عن النتيجة النهائية، فإما النجاح أو التعلّم .. وإن احترق البيض المقلي لا مشكلة .. يمكننا معاودة المحاولة حتّى نتقن فعله مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تكرار نفس الأخطاء السابقة وإلا لاعتبر هذا هدرًا للموارد من وقت وجهد ومكونات وأموال وحتّى شغف وصبر ..

#غاليلوو 💛
Image may contain: food

Comments