كيف تقرأ كتبًا أكثر: النظام البسيط الذي يتّبعه الكاتب (جيمس كلير / James Clear) ليقرأ أكثر من 30 كتاب في السنة

إن كنت تعرف كيف تقرأ، فالقراءة سهلة نسبيًا .. كل ما عليك فعله هو تخصيص وقتٍ للقراءة فقط (شو سهل الحكي!!)..

عندما راقبت عادات القراءة الخاصة بي، أدركت أنها كانت في معظمها تفاعلية وليست استباقية. إذ يظهر رابط مثير للاهتمام على شاشتي وأنا أتصفّح Facebook أو Twitter، فأقرأه كردة فعل. لم أكن استباقيًا في تخصيص الوقت لقراءة الكتب كل يوم. كنت ببساطة أقرأ الأفكار المثيرة للاهتمام التي تظهر أمامي فقط. هناك الكثير من المقالات الجيدة عبر الإنترنت، لكن جودة الكتب أعلى وكنت أعلم أنني إن خصصت الوقت لقراءة الكتب بشكلٍ يومي سيكون ذلك أكثر جدوى من قراءة المقالات عبر الإنترنت .. لذا، طوّرت استراتيجية تساعدني على قراءة المزيد من الكتب دون أن تقاطعني المشتتات المعتادة ..

20 صفحة في اليوم:
عادةً ما أستيقظ وأشرب كوبًا من الماء وأكتب 3 أشياء أشعر بالامتنان لها وأقرأ 20 صفحة من كتابٍ ما. خلال الأسابيع العشرة الماضية، تابعت هذه العادة الجديدة. اعتبارا من اليوم، وصلت الـ 100 صفحة في كتابي السابع. بهذه السرعة (7 كتب لكل 10 أسابيع) سأقرأ حوالي 36 كتابًا خلال العام المقبل.

لهذا السبب أعتقد أن هذه الطريقة تعمل: 20 صفحة، عدد قليل بما يكفي بحيث لا تجعلني أخاف من هذا الالتزام. ويمكن لمعظم الناس الانتهاء من قراءة 20 صفحة في غضون 30 دقيقة تقريبًا. وإن خصّصت وقتًا لقراءة الـ 20 صفحة هذه في الصباح، فعلى الأرجح لن تقاطعك الأمور اليومية عن القراءة وستنتهي منها في الوقت المحدد.

أخيرًا، 20 صفحة فقط قد تبدو قليلة، ولكنّها ستُحدث فرقًا مع الوقت.

كيف تقضي الساعة الأولى من يومك؟
معظم الناس يقضونها وهم يرتدون ملابسهم، ويستعدون للخروج إلى العمل. ماذا لو قضيت هذا الوقت في جعل نفسك شخصًا أفضل؟ ماذا لو استيقظت قبل ساعة من المعتاد وخصصت هذا الوقت لنفسك؟ إلى أي مدى ستكون أفضل في عملك وعلاقاتك وفي حياتك الشخصية؟

هذا بشكل أساسي ما تطلبه منك استراتيجية القراءة هذه. قبل أن تنتقل إلى صخب اليوم الطبيعي، استثمر في نفسك. قبل أن تتحول حياتك إلى زوبعة من النشاط، اقرأ كتابًا يجعلك أفضل. كما هو الحال مع معظم العادات التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حياتك، لن يكون الأمر ضاغطًا لك ولكنّه مهمّ لتشعر بالفرق.

20 صفحة في اليوم. هذا كل ما تحتاجه.

المصدر:
https://jamesclear.com/read-more

#غاليلوو 💛

Comments